قائمة مصطلحات متعلقة بكورونا

قائمة مصطلحات متعلقة بكورونا
فيروس كورونا
استخدم الناس مصطلح فيروس كورونا للإشارة إلى الفيروس الجديد، لكنه غير دقيق لأن فيروس كورونا أو الفيروسات التاجية عائلة ضخمة تتضمن مئات الفيروسات التي تصيب البشر وتؤدى إلى أعراضٍ تشبه نزلات البرد، وفي بعض الحالات الشديدة تسبب صعوبات تنفسية وحمى والتهاب رئوي وفشل كلوي. أعلنت منظمة الصحة العالمية رسميًا تسميته سارس-سي أو في-2. (SARS-CoV-2)، وكان يعرف سابقًا فيروس كورونا المستجد 2019، ويشار إليه اختصارًا 2019-nCov
كوفيد-19
يمثل كوفيد 19 اختصارًا لاسم المرض الناتج عن الإصابة بفيروس سارس-سي أو في-2
الجائحة والوباء
يعبر مصطلح الجائحة عن انتشار المرض على نطاقٍ عالمي، في المقابل فإن مصطلح الوباء يعبر عن انتشاره داخل حدود الدولة. ولم تصف منظمة الصحة العالمية حتى الآن مرض كوفيد 19 بأنه جائحة على الرغم من انتشاره في أكثر من 41 دولة حول العالم لأن أغلب هذه الدول نجحت في السيطرة على الإصابات والحد من تفشي الفيروس.
اللقاح
هو أداة وقائية تعزز الجهاز المناعي ضد مرض معين. ويختلف عن العلاج في أنه لا يواجه الفيروس مباشرةً لكنه يجهز الجسم لمواجهته من خلال مساعدته في تكوين أجسام مضادة للفيروس فيتغلب عليه ويمنعه من إحداث المرض.
وسيتضمن لقاح فيروس سارس-سي أو في-2 أجزاءً غير ضارة من الفيروس. وعندما تدخل إلى الجسم سكون أجسام مضادة تساعده على مواجهة الفيروس مستقبلًا ومنعه من إحداث أعراضه المرضية. ولا يوجد لقاح للفيروس الحديد حتى الآن، لكن فرق عديدة تسابق الزمن لتطويره.
الصورة المجهرية تداولتها المعاهد القومية للصحة في الولايات المتحدة في فبراير عام 2020 ، للفيروس Novel Coronavirus SARS-CoV-2، باللون الأصفر، الخارج من سطح الخلايا المريضة.
عدة مصادر

المصدر

قائمة مصطلحات متعلقة بكورونافيروس كورونااستخدم الناس مصطلح فيروس كورونا للإشارة إلى الفيروس الجديد، لكنه غير دقيق لأن…

Gepostet von Atef El Shitany am Sonntag, 1. März 2020

 

 

 

 

عن د.مختار الحسانين

دكتور مختار الحسانين. مدرس الجغرافيا البشرية في قسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة المنصورة، العمر 39 عامًا.