إيه اللى بيحصل فى إيطاليا؟

إيه اللى بيحصل فى إيطاليا؟
رأى الخبراء
ارتفعت الوفيات الناجمة عن الفيروس التاجي الجديد في إيطاليا في الأيام الأخيرة بشكل غير مسبوق، حيث أبلغت البلاد عن 463 حالة وفاة إجمالية بسبب الفيروس، من أصل 9،172 حالة مؤكدة، حتى يوم الاثنين (9 مارس). لكن لماذا الوفيات عالية جدا هناك؟
وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن معدل الوفيات في إيطاليا من COVID-19 بلغ 5٪ – أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 3.4٪.
أحد العوامل التي رفعت معدل الوفيات في إيطاليا هو عمر سكانها – حيث يوجد في إيطاليا أكبر عدد من “كبار السن” في أوروبا، فحوالي 23 ٪ من السكان يبلغون من العمر 65 أو أكبر، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز. وذكرت الصحيفة أن متوسط العمر في البلاد هو 47.3 سنة، مقارنة بـ 38.3 في الولايات المتحدة، وكانت معظم الوفيات في إيطاليا من بين الأشخاص في الثمانينيات والتسعينيات.
وقال أوبري جوردون ، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة في جامعة ميشيجان الأمريكية، إن المعدل يرتفع أيضا بسبب كثرة الإصابات في منطقة واحدة، وهذا يربك أي نظام طبي، كما حدث في ووهان، الصين، حيث أفاد تقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية أن معدل الوفيات بلغ في ووهان 5.8٪، مقارنة بـ 0.7٪ في باقي أنحاء الصين.

المصدر

عن د.مختار الحسانين

دكتور مختار الحسانين. مدرس الجغرافيا البشرية في قسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة المنصورة، العمر 39 عامًا.